كتاب «تربية الطفل في الاسلام» ::: مؤلف «مركز الرسالة» الصفحة
مقدمة المركز
5
المقدمة
7
الفصل الاول : المنهج التربوي العام في العلاقات الاَُسرية
9
أولاً : الاتفاق على منهج مشترك
9
ثانياً : علاقات المودة
11
ثالثاً : مراعاة الحقوق والواجبات
15
رابعاً : تجنب إثارة المشاكل والخلافات
17
خامساً : التحذير من الطلاق
22
الفصل الثاني : المرحلة الاَولى : مرحلة ما قبل الاقتران ومرحلة الحمل
27
أولاً : مرحلة ما قبل الاقتران
27
1 ـ انتقاء الزوجة
28
2 ـ انتقاء الزوج
30
3 ـ العلاقة قبل الحمل وتكوين الطفل
32
ثانياً : مرحلة الحمل
34
1 ـ انعقاد الجنين
34
2 ـ المحيط الاَول للطفل
36
أ ـ الاهتمام بغذاء الاَُم
37
ب ـ الاهتمام بالصحة النفسية للحامل
39
الفصل الثالث : المرحلة الثانية : مرحلة ما بعد الولادة
43
أولاً : مراسيم الولادة
43
ثانياً : التركيز على حليب الاَُم
46
الفصل الرابع : المرحلة الثالثة : مرحلة الطفولة المبكرة
53
أولاً : تعليم الطفل معرفة الله تعالى
53
ثانياً : التركيز على حبِّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأهل البيت عليهم السلام
56
ثالثاً : تربية الطفل على طاعة الوالدين
57
رابعاً : الاِحسان إلى الطفل وتكريمه
60
خامساً : التوازن بين اللين والشدة
63
سادساً : العدالة بين الاَطفال
67
سابعاً : الحرية في اللعب
73
ثامناً : التربية الجنسية وإبعاد الطفل عن الاثارة
79
تاسعاً : تنمية العواطف
84
عاشراً : الاهتمام بالطفل اليتيم
87
الفصل الخامس : المرحلة الرابعة : مرحلة الصبا والفتوة
93
أولاً : تكثيف التربية
96
ثانياً : المبادرة إلى التعليم
99
ثالثاً : تمرين الطفل على الطاعات
103
رابعاً : مراقبة الطفل
107
خامساً : الوقاية من الانحراف الجنسي
108
سادساً : ربط الطفل بالقدوة الحسنة
110