طريقك الى الجنة ......معا بأمان الى جوار الرحمن
طريقك الى الجنة ......معا بأمان الى جوار الرحمن
طريقك الى الجنة ......معا بأمان الى جوار الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريقك الى الجنة ......معا بأمان الى جوار الرحمن

منتدى ديني و تثقيفي يجمع كل أفراد العائلة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  بعض النقاط التي تشرح تحليل الشخصية من الرسم
شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Emptyالسبت أبريل 07, 2012 10:29 pm من طرف Admin

» ولدته أمهُ وهي ميتة
شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Emptyالسبت أبريل 07, 2012 10:26 pm من طرف Admin

» احدى الطرق العملية للاسترخاء
شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Emptyالسبت مارس 05, 2011 5:47 pm من طرف Admin

» تعرف على شخصيتك من لونك المفضل
شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Emptyالسبت مارس 05, 2011 5:44 pm من طرف Admin

» د.فيل : عشرة قواعد للنجاح
شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Emptyالسبت مارس 05, 2011 5:36 pm من طرف Admin

» فلسطين....
شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 4:03 am من طرف السحاب الباكى

» كيف يحبك ثم يبتليك ؟؟
شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 3:56 am من طرف السحاب الباكى

» كيف تحرج شخص يكرهك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 3:45 am من طرف السحاب الباكى

» احبكم في الله .... ارجو التفكر عند قرائتها
شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Emptyالخميس فبراير 10, 2011 7:11 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Vote_rcapشرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة I_voting_barشرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Vote_lcap 
ابوخطاب
شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Vote_rcapشرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة I_voting_barشرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Vote_lcap 
سلوى
شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Vote_rcapشرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة I_voting_barشرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Vote_lcap 
saicoene
شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Vote_rcapشرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة I_voting_barشرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Vote_lcap 
شيماء
شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Vote_rcapشرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة I_voting_barشرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Vote_lcap 
همس المشآعر
شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Vote_rcapشرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة I_voting_barشرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Vote_lcap 
salim24000
شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Vote_rcapشرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة I_voting_barشرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Vote_lcap 
abdelkhalek
شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Vote_rcapشرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة I_voting_barشرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Vote_lcap 
wassel
شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Vote_rcapشرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة I_voting_barشرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Vote_lcap 
السحاب الباكى
شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Vote_rcapشرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة I_voting_barشرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Vote_lcap 

 

 شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
salim24000




عدد المساهمات : 24
نقاط : 79
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة   شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Emptyالأحد أبريل 04, 2010 10:32 pm





الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.






آداب الصلاة :






1 ـ النهي عن النظر إلى السماء في الصلاة :





قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(( ما بالُ أقوام يرفعونَ أبصارهم إلى السماء في الصلاة، فاشتدَّ قوله في ذلك حتى قال: لَيَنْتَهُنَّ عن ذلك، أو لتُخطَفَنَّ أبصارُهم )).
[ رواه مسلم والنسائي عن أنس بن مالك ].


لأن الخشوع في الصلاة من فرائضها لا من فضائلها، والنظر إلى السماء في الصلاة يتنافى مع الخشوع، فلذلك يقول عليه الصلاة والسلام:

(( ما بالُ أقوام )).

وهذا من تلطف النبي عليه الصلاة والسلام، كان من الممكن أن يخاطب واحداً ممن رآه يرفع بصره إلى السماء، قال:

(( ما بالُ أقوام )).

ليكون النصح عاماً دون أن يكون مخصصاً لئلا يحرج الإنسان، ويشعر بالضيق.

(( ما بالُ أقوام يرفعونَ أبصارهم إلى السماء في الصلاة، فاشتدَّ قوله في ذلك حتى قال: لَيَنْتَهُنَّ عن ذلك، أو لتُخطَفَنَّ أبصارُهم )).
[ رواه مسلم والنسائي عن أنس بن مالك ].


إذاً الخشوع:
﴿ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ﴾.
[ سورة المؤمنون ].


خفض البصر في الصلاة من الخشوع، والأصح أن نقول: هو التخشع، الخشوع حالة القلب، المظهر الذي يعين على خشوع القلب أن تتخشع، إنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم، وإنما الكرم بالتكرم، وإنما الخشوع بالتخشع، أنت قف الموقف الذي يعبر عن الخشوع، وعلى الله الباقي، الله عز وجل ينقلك إلى مرتبة الخشوع إذا كانت أعضاؤك وحركاتك تعبر عن الخشوع.






على الإنسان أن يلتفت إلى الله بقلبه إذا أراد أن يصلي :



أيضاً قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:

(( لا يزال الله مقبلاً على العبد في الصلاة ما لم يلتفت، فإذا صرف وجهه انصرف عنه )).
[ رواه أبو داود والنسائي عن أبي ذر ].


أنت مقبل على الله، والله مقبل عليك، تقول: سمع الله لمن حمده، هو يسمعك الآن، إن كنت تخاطبه فهو يستمع إليك، إن كنت مقبلاً عليه فهو مقبل عليك، إن كنت ترجو رضوانه هو يحب أن يكرمك.

(( لا يزال الله مقبلاً على العبد في الصلاة ما لم يلتفت، فإذا صرف وجهه انصرف عنه )).
[ رواه أبو داود والنسائي عن أبي ذر ].


أحياناً الإنسان يقابل شخصاً بمقياس المجتمع عظيم، يجد نفسه منصرفاً إليه، لا يرى من المناسب أن يتلهى بسبحة، ولا بقراءة صحيفة، ولا بمجلة، ولا أن ينصرف عنه إلى جهة أخرى، ليس من المناسب أن تقابل شخصاً ذا مكانة أن تجلس أمامه وتنظر إلى اليمن أو إلى اليسار، أو أن تتلهى بقراءة صحيفة أمامه، هذا لا يليق بعلية القوم.

فلذلك الإنسان إذا أراد أن يصلي فليلتفت إلى الله عز وجل بقلبه.






2 ـ النهي عن نقرة الديك وإقعاء الكلب والتفات الثعلب :





وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

(( أوصاني خليلي بثلاث ونهاني عن ثلاث. نهاني عن نقرة كنقرة الديك ـ الصلاة السريعة ـ وإقعاء كإقعاء الكلب، والتفات كالتفات الثعلب )).
[ أحمد عن أبي هريرة] .


بالصلاة لا يليق بالمؤمن أن يجلس كإقعاء الكلب ـ أي يجلس على ليتيه ـ أي يتربع تقريباً.

(( والتفات كالتفات الثعلب )).

الحركة السريعة.

(( نقرة كنقرة الديك )).

هذه الحركات الثلاثة، نقرة الديك، وإقعاء الكلب، والتفات الثعلب، نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم.






3 ـ الابتعاد عن الحركات الكثيرة :







حديث آخر :

(( لا تمسح - يعني الأرض - وأنت تصلي، فإن كنت لابدَّ فاعلاً فواحدة )).

إنسان سجد فشعر أن هناك شيئاً بجبينه من التراب، فمسح، مسحة واحدة مقبولة، أما أكثر من مسحة، أي مسحتان، ثلاثة، هذا مما يتنافى مع آداب الصلاة.

(( لا تمسح - يعني الأرض - وأنت تصلي، فإن كنت لابدَّ فاعلا فواحدة )).
[ متفق عليه عن معيقيب ].


أي تعديل الثياب، والهندام، ومسح الرأس، ووضع اليد على الشعر أثناء الصلاة، هذا أيضاً يتنافى مع الخشوع في الصلاة.






4 ـ الابتعاد عن الكِبر في الصلاة :





وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

(( الاختصار في الصلاة راحة أهل النار )).
[ ابن حبان عن أبي هريرة] .


الاختصار أن يضع الإنسان يده على خاصرته في الصلاة، أيضاً هذا منهي عنه لأنه كِبر.

(( الاختصار )).
[ ابن حبان عن أبي هريرة] .


أي لا يليق بمؤمن يقف بين يدي الله أن يسلك نوعاً من السلوك الذي يوحي بالكبر هذه كلها من آداب المصلي.






من شوش على المصلي صلاته وقع في إثم عظيم :



حديث آخر :

(( لو يعلم المارُّ بين يدي المصلِّي ماذا عليه لكان أن يقفَ أربعين خيراً له من أَن يمر بين يديه - قال أبو النضر: لا أدري قال: أربعين يوماً، أو شهراً، أو سنة؟ )).
[ متفق عليه عن أبي الجهيم الأنصاري].


حينما تشوش على المصلي صلاته وقعت في إثم كبير، لو أردنا أن نقيس، النبي عليه الصلاة والسلام قال:

(( لا يحكم أحد بين اثنين وهو غضبان )) .
[ أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي عن أبي بكرة ] .


الحديث واضح، القاضي غير غضبان، ابنه مريض مرضاً شديداً، وهو مشوش، فأية حالة تلتقي مع الغضب الذي يشوش الحكم فعليه أن ينسحب، هذه قاعدة مهمة في الفقه الفقهاء حملوا على غضب القاضي ثلاثاً وثلاثين حالة، كلها تلتقي مع الغضب في اضطراب الحكم.

فالإنسان إذا مرّ بين يدي المصلي، شوش عليه صلاته، وهذا إثم كبير، والإنسان إذا أراد أن يسمع أخباراً وأخوه يصلي في الغرفة، فتح وسمع أخبار لندن مثلاً، أنت شوشت عليه، إنسان قرأ القرآن بصوت مرتفع أمام شخص يصلي هذا أيضاً تشويش، أي شيء يصرف المصلي عن صلاته تشويش، فهذا في إثم كبير.

كل إنسان أراد أن يدخل على جو فيه مصلٍّ ، والدخول هذا بصوت، أو بحركة، أو بسكنة، هذا يشوش على المصلي صلاته، إذاً ينسحب هذا على من يمر بين يدي المصلي.

(( لو يعلم المارُّ بين يدي المصلِّي ماذا عليه؟ لكان أن يقفَ أربعين خيراً له من أَن يمر بين يديه - قال أبو النضر: لا أدري قال: أربعين يوماً، أو شهراً، أو سنة؟ )).
[ متفق عليه عن أبي الجهيم الأنصاري].


وعن أبي الخدري رضي الله عنه قال:

(( إذا صلَّى أحدكم فأراد أحدٌ أن يجتاز بين يديه فليدفع في نحره ـ أي السنة أن تمد يدك، إن أراد أحد أن يقتحم عليك صلاتك، أن تدفعه بيدك ـ فإن أبى فليقاتله، فإنما هو شيطان )).
[ متفق عليهعن أبي سعيد الخدري ].


أي شيطان هو الذي يمر بين يدي المصلي.





الترهيب في ترك الصلاة متعمداً أو إخراجها عن وقتها متهاوناً :





أما الموضوع الدقيق جداً، آخر موضوع هو الترهيب في ترك الصلاة متعمداً، أو إخراجها عن وقتها متهاوناً، فقد قال عليه الصلاة والسلام:

(( بين الرَّجُل وبين الشِّرْك أو الكفر: تركُ الصلاة )).
[ أخرجه مسلم عن جابر ].


يمكن أن يسقط الصيام عن المريض، والمسافر، والزكاة تسقط عن الفقير، والصيام، والحج، والزكاة تسقط أيضاً عن الفقير، والشهادة تؤدى مرة واحدة، بقي من الدين الفرض المتكرر الذي لا يسقط بحال هو الصلاة، والصلاة هي عماد الدين، من أقامها فقد أقام الدين، ومن تركها فقد هدم الدين، ولا خير في دين لا صلاة فيه، فمن ترك الصلاة متعمداً فقد كفر.

(( بين الرَّجُل وبين الشِّرْك أو الكفر: تركُ الصلاة )).
[ أخرجه مسلم عن جابر ].


حديث آخر:

(( العَهدُ الذي بيننا وبينهم: الصلاةُ، فمن تركها فقد كفر )).
[ رواه أحمد وأبو داود والنسائي عن بريدة].


إلا أنه لا بد من تعليق قاله الفقهاء: "من ترك الصلاة كفراً بها، أو أنكر فرضيتها فقد كفر، لكن من ترك الصلاة تهاوناً، وتكاسلاً فقد فسق"، لا يُكفّر، أي إنسان لم يقل: الصلاة لم يفرضها الله، لم يقل: الصلاة لا تجدي، قال: والله أنا مقصر، أرجو الله أن يغفر لي، نقول: هذا لم يكفر لأنه لم ينكر فرضيتها.

نحن عندنا قاعدة: أي شيء فرضه الله علينا إن أنكرت فرضيته فقد كفرت، إن تركته تهاوناً فقد فسقت، طبعاً معصية كبيرة جداً، المعصية شيء والكفر شيء آخر، الكفر: الكافر خالد مخلد في النار، أما العاصي الذي آمن بفرضية الصلاة يخرج من النار بعد حين، ففرق بين الكافر والعاصي، من ترك الصلاة كفراً بها، أو إنكاراً لفرضيتها فقد كفر، أما من تركها تكاسلاً أو تهاوناً فقد عصى، والعاصي طبعاً بإمكانه أن يتوب.

(( العَهدُ الذي بيننا وبينهم: الصلاةُ، فمن تركها فقد كفر )).
[ رواه أحمد وأبو داود والنسائي عن بريدة].
والْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخطاب
عضو فضي
عضو فضي



عدد المساهمات : 185
نقاط : 440
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

الاوسمة
 :
اوسمه (ابو خطاب)



شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة   شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Emptyالخميس مايو 20, 2010 1:21 am

شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة 69
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 285
نقاط : 636
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
الموقع : الجزائر

شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة   شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة Emptyالخميس مايو 20, 2010 3:33 am

شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة _10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث حول الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث شريف و تفسيره"ولا تجعلوا قبري عيدا"
» صفة الصلاة
» كيف الصلاة عليك ... فرقة الانصار
» شروط صحة الصلاة
» حكم الصلاة و التسليم على النبي وفرض ذلك وفضيلته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريقك الى الجنة ......معا بأمان الى جوار الرحمن :: المنتديات الاسلامية :: منتدى الأحاديث النبوية الشريفة و تفسيرها-
انتقل الى: