طريقك الى الجنة ......معا بأمان الى جوار الرحمن
طريقك الى الجنة ......معا بأمان الى جوار الرحمن
طريقك الى الجنة ......معا بأمان الى جوار الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريقك الى الجنة ......معا بأمان الى جوار الرحمن

منتدى ديني و تثقيفي يجمع كل أفراد العائلة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  بعض النقاط التي تشرح تحليل الشخصية من الرسم
حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Emptyالسبت أبريل 07, 2012 10:29 pm من طرف Admin

» ولدته أمهُ وهي ميتة
حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Emptyالسبت أبريل 07, 2012 10:26 pm من طرف Admin

» احدى الطرق العملية للاسترخاء
حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Emptyالسبت مارس 05, 2011 5:47 pm من طرف Admin

» تعرف على شخصيتك من لونك المفضل
حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Emptyالسبت مارس 05, 2011 5:44 pm من طرف Admin

» د.فيل : عشرة قواعد للنجاح
حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Emptyالسبت مارس 05, 2011 5:36 pm من طرف Admin

» فلسطين....
حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 4:03 am من طرف السحاب الباكى

» كيف يحبك ثم يبتليك ؟؟
حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 3:56 am من طرف السحاب الباكى

» كيف تحرج شخص يكرهك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 3:45 am من طرف السحاب الباكى

» احبكم في الله .... ارجو التفكر عند قرائتها
حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Emptyالخميس فبراير 10, 2011 7:11 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Vote_rcapحكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون I_voting_barحكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Vote_lcap 
ابوخطاب
حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Vote_rcapحكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون I_voting_barحكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Vote_lcap 
سلوى
حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Vote_rcapحكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون I_voting_barحكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Vote_lcap 
saicoene
حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Vote_rcapحكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون I_voting_barحكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Vote_lcap 
شيماء
حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Vote_rcapحكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون I_voting_barحكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Vote_lcap 
همس المشآعر
حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Vote_rcapحكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون I_voting_barحكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Vote_lcap 
salim24000
حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Vote_rcapحكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون I_voting_barحكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Vote_lcap 
abdelkhalek
حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Vote_rcapحكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون I_voting_barحكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Vote_lcap 
wassel
حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Vote_rcapحكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون I_voting_barحكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Vote_lcap 
السحاب الباكى
حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Vote_rcapحكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون I_voting_barحكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Vote_lcap 

 

 حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوخطاب
عضو فضي
عضو فضي



عدد المساهمات : 185
نقاط : 440
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

الاوسمة
 :
اوسمه (ابو خطاب)



حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Empty
مُساهمةموضوع: حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون   حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون Emptyالأحد أبريل 04, 2010 1:03 pm

ي موقف يكون المسلمون مشتركون في الجهاد ضد معتدين مثلما حدث في البوسنة ، حينما يقاتل المجاهدون فإنهم يأسرون أرضاً ومغانم ، مال ، أسلحة الخ حينما نتكلم من الناحية الإسلامية فإن السرقة في الإسلام حرام ولكن هل هذه سرقة؟ إذا لم تكن كذلك حينئذ :
كيف يجب أن يستخدم هذا المال ؟ من يستطيع أن يستخدمه ؟ هل يجب أن يوزع ؟ إلى من ؟
ماذا يقصد بالخمس ؟ جزاك الله خير.


الحمد لله

شرع الله تعالى الجهاد في سبيله لغايات ومقاصد عظيمة ، منها نشر هذا الدين ، وتعريف الناس به وبحقيقة الغاية التي من أجلها خلقهم الله تعالى ، ومنها ردُّ ودفع عدوان أعداء هذا الدين الذين يحاربونه لإطفاء نوره ، ويسعون للقضاء عليه وعلى أهله ، والأصل فيه قوله تعالى ( أُذِنَ للذين يقاتَلون بأنهم ظلموا وإنَّ الله على نصرهم لقدير ، الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ) [ سورة النور ] . وإنَّ ما يحدث في البوسنة وكوسوفا والشيشان ونحوها من بلاد الإسلام هو مما أخبر الله تعالى عنه بقوله عن الكفار ( ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء ) وقال تعالى ( وودوا لو تكفرون ) وقال سبحانه ( ودَّ كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسداً من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق ) وقال تعالى ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ) .

وكذلك فإن القتال الدّائر بين المسلمين والكفّار هو من التدافع الذي هو من سنن الله الكونية وقد ذكرها الله بقوله : ( فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وءاتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ(251) سورة البقرة ، وكذلك في قوله : ( الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ(40) سورة الحج

وقتال المسلمين اليوم لأعدائهم من الصرب والروس وغيرهم من الكفرة ما هو إلا ردٌ للعدوان والبغي والظلم ، وهو من جهاد الدّفع المشروع وتنطبق عليه أحكام الجهاد في الإسلام ، وما يأخذه المسلمون في هذه الحروب من أموال وأسلحة وآلات وأمتعة وعقارات ونحوها هي في الجملة للمسلمين ، وهي مال حلال لهم كما قال تعالى ( فكلوا مما غنتم حلالاً طيباً ) والمقصود بالغنيمة هي هذه الأموال النقدية والعينية ونحوها مما ينتفع به التي يأخذها المجاهدون في سبيل الله في حربهم مع الكفار . وليس هذا من باب السرقة أبداً ، وذلك لعدة أمور :

1 - أن السرقة هي أخذ مال على وجه الاختفاء من حرزه بغير حق ، وهذا مخالف له تماماً ، إذ أن أموال الجهاد من الفيء والغنيمة تؤخذ من الكفار بحقّ وهو الإذن الشرعي فيه بإباحته لنا بقوله تعالى ( فكلوا مما غنتم حلالاً طيباً ) ولفعله صلى الله عليه وسلم في حروبه وجهاده مع الكفار ، وسلبه لأمتعتهم وأموالهم .

2 - أن السرقة تكون في الأموال المعصومة المحترمة ، وأموال الكفار المحاربين ليست معصومة ولا محترمة .

3 - أن أقل ما يقال فيه أن هذا من باب الأخذ بالمثل ، وذلك لأن المسلمين هناك أخذت أموالهم وهضمت حقوقهم وسلبت ديارهم ، فهذا من استرداد حقوقهم وما اغتصب من أيديهم ، وهو من باب إرجاع الحق لهم ، والله تعالى يقول ( ولمن انتصر من بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل ) أي إثم وجناح ( إنما السبيل على الذين يظلمون الناس بغير حق ) . إذ عُلِمَ هذا فإن جميع الأموال التي يحصل عليها المجاهدون في حربهم مع الكفار تسمى شرعاً ( غنيمة ) و ( فـيئا ) والفرق بينهما أن الأول يكون في المال الذي أُخِذَ بقتال ، وأما الثاني فيكون مما أخذَ بدون قتال أي تركه الكفار وانهزموا أو استسلموا دون معركة ولا عمليات عسكرية ، والواجب الشرعي في الغنيمة هو أن يقوم الإمام أو أمير المجاهدين أو المسؤول والقائد فيهم بجمعها وتقسيمها إلى خمسة أقسام ، قسم منها يوزّع على الجهات التي ذكرها الله تعالى في قوله ( واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل ) وأما الأربعة أقسام الأخرى فتوزع بين المجاهدين المقاتلين الذين شاركوا في القتال ، وذلك بإعطاء سهم للراجل وللفارس ثلاثة أسهم ؛ ( سهم له وسهمان لفرسه وهذا إذا استعملت الخيل في القتال ) . ويكون هذا المال حلالا طيبا لجيش المسلمين قد أباحه الله تعالى لهم بقوله ( فكلوا مما غنتم حلالاً طيباً ) .

وأما المقصود بالخمس فهو ما أشارت إليه الآية الكريمة وهي مصرف هذه القسم الأول

وهم :

1 - سهم لله ولرسوله : يصرف في مصالح المسلمين العامة ، من غير تعيين ، لأن الله جعله له ولرسوله صلى الله عليه وسلم ، والله ورسوله غنيان عنه ، فعلم أنه لعباد الله ، فإذا لم يعين الله له مصرفاً ، دلَّ على أن مصرفه للمصالح العامة . ( تفسير ابن سعدي 3 / 169 ) .

2 - سهم منه لقرابة النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته الكرام من بني هاشم وبني المطلب ، ويستوي فيه غنيهم وفقيرهم ، ذكرهم وأنثاهم .

3 - اليتامى : وهم الذين فقدوا آباءهم وهم صغار دون البلوغ .

4 - الفقراء المحتاجون .

5 - ابن السبيل وهو المسافر المنقطع الذي يحتاج إلى مال ليرجع إلى بلده .

وقال بعض المفسرين ( إن خمس الغنيمة لا يخرج عن هذه الأصناف ، ولا يلزم أن يكونوا فيه على السواء ، بل ذلك تبع للمصلحة ) وهذا ما رجحه الشيخ ابن سعدي رحمه الله .

ولمزيد من الفائدة انظر تفسير ابن كثير ( 2 / 269 ) وزاد المعاد لابن القيم ( 3/ 100 - 105 ) .

والله تعالى اعلم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم غنائم المعارك التي يخوضها المسلمون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يارا و دميتها التي تتكلم
»  أنواع وأسماء المياه التي وردت في القرآن
» ماهي الاحتياطات التي يجب اتخاذها قبل الدخول الى الانترنت ؟؟؟
» الآية التي أبكت الرسول عليه السلام
» عشر وصايا للفتاة التي تعاني من الفراغ العاطفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريقك الى الجنة ......معا بأمان الى جوار الرحمن :: المنتديات الاسلامية :: القرآن الكريم و تفسيره :: الدين النصيحة-
انتقل الى: